التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التاريخ القديم لمصر الملك مينا -الخلافة العثمانية


التاريخ القديم حتي الخلافة العثمانية.

بداية التاريخ المكتوب بعد أن ابتكر المصري القيم الكتابة، هو ظهور مملكة ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 ق.م. على يد الملك مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحا) وقيامه بتوحيد مملكتي الشمال والجنوب المصريتين.
توصـل المصريـون إلى الكتابة الهيروغليفية لتحكمها بعد ذلك أسر ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية؛
في عصر الدولة القديمة بنى الملوك الكثير من الأهرامات ليُلقَب هذا العصر بعصر بناة الأهرام؛ من أشهرهم الملك زوسر وهرم سقارة المدرج الذي بناه المهندس إمحوتب والملك خوفو والهرم الأكبر الذي يعد من عجائب الدنيا السبع.
وفي عام 1786 ق.م قام الهكسوس الذين قدموا إلى مصر كتجار وأجراء في القرن المضطرب السابق، يحتلون شمال مصر ويستقدمون الحصان والعجلة وقوي نفوذهم بسبب المشاكل الداخلية بمصر.

الملك أحمس يقاتل الهكسوس
وفي عام 1560 ق.م قام الفرعون أحمس بطرد الهكسوس وباقي القبائل الآسيوية، مؤسسًا الدولة الحديثة وأصبحت مصر إمبراطورية سيطرت على الشام والنوبة وأجزاء من الصحراء الليبية وشمال السودان لتصبح مصر أول إمبراطورية في تاريخ البشرية وسقطت بعد أن دخل الآشوريين مصر؛و قد أسقط الفرس آخر الأسر الفرعونية الأسرة الثلاثين عام 343 ق.م. ودخول الإسكندر الأكبر مصر·
توالى في حكم مصر بعدها الإغريق البطالمة (منذ عام 332 ق.م) حيث دخل الإغريق مصر بقيادة الإسكندر الأكبر وأسس مدينة الإسكندرية في عام 331ق.م أهم حواضر العالم القديم، وخلفه في مصر البطالمة ثم الرومان عام 30 ق.م. على يد الإمبراطور أغسطس لتصبح مصر فيما بعد جزء من الإمبراطورية الرومانية حتى غزاها الفرس مجددًا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية، قبل أن يستردها منهم البيزنطيون عام 629.

في عام 639 ميلادية، قاد عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب جيشًا إسلاميًا قام بفتح مصر، وخرج الرومان الشرقيين منها.
في العصور التالية لخروج الرومان من مصر تعاقبت ممالك ودول على مصر، فبعد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية حكمها العباسيون ثم الإخشيديين والطولونيين حتى انتزعها منهم الفاطميون وجعلوا عاصمتهم القاهرة التي أسسها الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي، وذلك حتى أعادها الأيوبيون اسميًا إلى الخلافة العباسية، الذين نقلوا لاحقا عاصمتهم إليها بعد سقوط بغداد. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك، استقوت حتى حكمت البلاد بنظام إقطاعي عسكري، واستمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي تحت الخلافة الاسمية للعباسيين، واستمر حكمهم حتى بعد أن فتحها العثمانيون، لتصبح مصر ولاية عثمانية عام 1517، ولتنتقل إلى العثمانيين الخلافة الإسلامية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اثار مدينة الأشمونين من أهم الآثار الموجودة بمحافطة المنيا/جمهورية مصر العربية

اثار تونا الجيل اثار مدينة الأشمونين بمحافطة المنيا من أهم الآثار الموجودة بجمهورية مصر العربية اثار مدينة الأشمونين

تحميل متصفح جوجل كروم 2020 كامل اخر اصدار مجانا برابط مباشر

تحميل متصفح جوجل كروم 2020 كامل اخر اصدار مجانا برابط مباشر فهو أسرع متصفح على الإنترنت، يعتبر برنامج Google Chrome 2020 عربي للكمبيوتر احدث اصدار سريع خفيف جدا على الجهاز وسهل في الاستخدام ويتميز بالبساطة والسرعة في التصفح لذلك أنتشر بسرعة كبيرة بين مستخدمين الأنترنت في فترة صغيرة وذلك لكثرة مميزاته وإمكانياته الرائعة التي يتميز بها برنامج جوجل كروم 2020 عن باقي المتصفحات الأخرى فأصبح من المتصفحات المحبوبة جدا وأصبح سمعته طيبة وهو منافس شرس لباقي المتصفحات الأخرى العملاقة ويمكنك تحميله مجانا بأخر إصدار وبرابط سريع من الموقع الرسمي للبرنامج. برنامج Google Chrome متصفح جوجل كروم 2020 سريع ويحبه ويستخدمه الملايين من المستخدمين من مختلف دول العالم فهو مرن جدا ليناسب جميع احتياجاتك ويدعم معظم لغات العالم، كما انه به العديد من الثيمات المختلفة والمتنوعة ومن أهم مميزات برنامج جوجل كروم Google Chrome Browser السرعة العالية في التصفح وعدم الضغط على موارد الجهاز حيث يعمل المطورون على تطوير البرنامج وتحديثه باستمرار وأصبح هناك الكثير من الإضافات الرائعة ويعمل المطورون على عمل إضافات له باستمرار

الزراعة فى المملكة العربية السعودية

نبذة عن الزراعة فى المملكة العربية السعودية. حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في فترة وجيزة بالرغم من المعوّقات العديدة كقلة الأمطار ومحدودية المياه الجوفية، وضآلة الأيدي العاملة الزراعية الوطنية، وتناثر الأراضي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية والمرتفعات والأودية.