التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أهم المدن في المملكة العربية السعودية


معلومات عن أهم المدن بالسعودية.

عاصمة السعودية الرياض وأهم مدنها

جدة ثاني أهم المدن السعودية، وإحدى المدن الواقعة على ساحل البحر الأحمر



يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14 مدينة تقريباً :-

مكة المكرمة - المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها باكثر من مليون ونصف نسمة.

 المدينة المنورة - المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر نبي الإسلام
وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كـمسجد قباء، ومسجد القبلتين.ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.

الرياض - العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة. ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.

 جدة - ثاني أكبر مدينة سعودية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.

 الدمام - تقع على الساحل الشرقي.هي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبها اكتشف أول بئر نفط ويسمى بئر الخير وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظمت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء)ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.

 الباحه -هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، تقع في جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين مناطق سياحية في المملكة حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.

 الأحساء- تقع في الجزء الشرقي من المملكة على ساحل الخليج العربي ويعتمد اقتصاد المملكة عليها بشكل كبير حيث يوجد بها أكبر حقل نفط على اليابسة في العالم وهو حقل الغوار وحيث تعد أيضا أكبر واحة على مستوى العالم إذ دخلت في تصفيات عجائب الدنيا السبع وحققت مراكز متقدمة.

 جازان - تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتعتبر المدينة الثانية على ساحل البحر الأحمر من حيث المساحة. يطلق عليها مسمى لؤلؤة الجنوب وتسمى أيضا بسلة غذاء المملكة لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية. بها ميناء بحري ينقل المسافرين من وإلى جزر فرسان إضافة لشحن البضائع والسلع. وبالقرب منها تقع مدينة جازان الاقتصادية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اثار مدينة الأشمونين من أهم الآثار الموجودة بمحافطة المنيا/جمهورية مصر العربية

اثار تونا الجيل اثار مدينة الأشمونين بمحافطة المنيا من أهم الآثار الموجودة بجمهورية مصر العربية اثار مدينة الأشمونين

تحميل متصفح جوجل كروم 2020 كامل اخر اصدار مجانا برابط مباشر

تحميل متصفح جوجل كروم 2020 كامل اخر اصدار مجانا برابط مباشر فهو أسرع متصفح على الإنترنت، يعتبر برنامج Google Chrome 2020 عربي للكمبيوتر احدث اصدار سريع خفيف جدا على الجهاز وسهل في الاستخدام ويتميز بالبساطة والسرعة في التصفح لذلك أنتشر بسرعة كبيرة بين مستخدمين الأنترنت في فترة صغيرة وذلك لكثرة مميزاته وإمكانياته الرائعة التي يتميز بها برنامج جوجل كروم 2020 عن باقي المتصفحات الأخرى فأصبح من المتصفحات المحبوبة جدا وأصبح سمعته طيبة وهو منافس شرس لباقي المتصفحات الأخرى العملاقة ويمكنك تحميله مجانا بأخر إصدار وبرابط سريع من الموقع الرسمي للبرنامج. برنامج Google Chrome متصفح جوجل كروم 2020 سريع ويحبه ويستخدمه الملايين من المستخدمين من مختلف دول العالم فهو مرن جدا ليناسب جميع احتياجاتك ويدعم معظم لغات العالم، كما انه به العديد من الثيمات المختلفة والمتنوعة ومن أهم مميزات برنامج جوجل كروم Google Chrome Browser السرعة العالية في التصفح وعدم الضغط على موارد الجهاز حيث يعمل المطورون على تطوير البرنامج وتحديثه باستمرار وأصبح هناك الكثير من الإضافات الرائعة ويعمل المطورون على عمل إضافات له باستمرار

الزراعة فى المملكة العربية السعودية

نبذة عن الزراعة فى المملكة العربية السعودية. حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في فترة وجيزة بالرغم من المعوّقات العديدة كقلة الأمطار ومحدودية المياه الجوفية، وضآلة الأيدي العاملة الزراعية الوطنية، وتناثر الأراضي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية والمرتفعات والأودية.