التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جبال الحجاز وعسير/المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية .تشكل الأراضي السعودية مُتحفًا جغرافيًا يشتمل على العديد من الأشكال التضاريسية من جبال وهضاب ومخاريط وحرَّات بركانية وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة وعروق رملية وجزر مرجانية. وتتكوّن تلك المظاهر الطبيعية من أغلب الصخور المعروفة.

جبال الحجاز وعسير.وهي تتكوّن من الصخور الحارة القديمة أو المتحوّلة وتغطيها في بعض أجزائها الحرات البركانية. وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر والسهل الساحلي بطول يبلغ 1,700كم من خليج العقبة والحدود مع الأردن شمالا إلى الحدود مع اليمن جنوبًا. كما أنها تنحدر بشدة نحو الغرب وبشكل تدريجي نحو الشرق، وتضيق في الشمال، لكنها تتسع نحو الجنوب بعرض يتراوح ما بين 40 و 240كم. وتتميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية وتحمل أسماء عدة، حيث يُعرف الجزء الشمالي منها بجبال الحجاز، لأنها تحجز بين السهل الساحلي وداخل شبة الجزيرة العربية، ويسمى الجزء الجنوبي منها بجبال عسير، لعسر اجتيازها وشدة وعورتها، وتعرف نطاقاتها المرتفعة باسم جبال السروات أو سراة عسير، حيث ترتفع أعلى قمة في البلاد في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها إلى 3,678م فوق مستوى سطح البحر. ويهبط من جبال عسير والحجاز مئات الأودية أشهرها أودية نجران وجازان وبيشة وفاطمة والعقيق والرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اثار مدينة الأشمونين من أهم الآثار الموجودة بمحافطة المنيا/جمهورية مصر العربية

اثار تونا الجيل اثار مدينة الأشمونين بمحافطة المنيا من أهم الآثار الموجودة بجمهورية مصر العربية اثار مدينة الأشمونين

تحميل متصفح جوجل كروم 2020 كامل اخر اصدار مجانا برابط مباشر

تحميل متصفح جوجل كروم 2020 كامل اخر اصدار مجانا برابط مباشر فهو أسرع متصفح على الإنترنت، يعتبر برنامج Google Chrome 2020 عربي للكمبيوتر احدث اصدار سريع خفيف جدا على الجهاز وسهل في الاستخدام ويتميز بالبساطة والسرعة في التصفح لذلك أنتشر بسرعة كبيرة بين مستخدمين الأنترنت في فترة صغيرة وذلك لكثرة مميزاته وإمكانياته الرائعة التي يتميز بها برنامج جوجل كروم 2020 عن باقي المتصفحات الأخرى فأصبح من المتصفحات المحبوبة جدا وأصبح سمعته طيبة وهو منافس شرس لباقي المتصفحات الأخرى العملاقة ويمكنك تحميله مجانا بأخر إصدار وبرابط سريع من الموقع الرسمي للبرنامج. برنامج Google Chrome متصفح جوجل كروم 2020 سريع ويحبه ويستخدمه الملايين من المستخدمين من مختلف دول العالم فهو مرن جدا ليناسب جميع احتياجاتك ويدعم معظم لغات العالم، كما انه به العديد من الثيمات المختلفة والمتنوعة ومن أهم مميزات برنامج جوجل كروم Google Chrome Browser السرعة العالية في التصفح وعدم الضغط على موارد الجهاز حيث يعمل المطورون على تطوير البرنامج وتحديثه باستمرار وأصبح هناك الكثير من الإضافات الرائعة ويعمل المطورون على عمل إضافات له باستمرار

الزراعة فى المملكة العربية السعودية

نبذة عن الزراعة فى المملكة العربية السعودية. حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في فترة وجيزة بالرغم من المعوّقات العديدة كقلة الأمطار ومحدودية المياه الجوفية، وضآلة الأيدي العاملة الزراعية الوطنية، وتناثر الأراضي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية والمرتفعات والأودية.