التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دولة الإمارات العربيّة المتّحدة

الإمارات العربيّة المتّحدة هي دولة اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي. لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان.
تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع التي شكلت اتحادا فيما بينها وهي، إمارة أبوظبي وإمارة دبي وإمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة وإمارة عجمان ووإمارة أم القيوين وإمارة الفجيرة
الشيخ زايد والاتحاد

بعد انسحاب بريطانيا من الخليج العربي عام 1971 قاد الشيخ زايد حاكم أبوظبي اتحادا بين الإمارات الست وتبعتها إمارة رأس الخيمة في العام الذي يليه وليصبح أول رئيس للأمارات العربية المتحدة.

في 2 نوفمبر 2004، توفي مؤسس اتحاد الإمارات العربية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وتولى ابنه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بعد أن تم انتخابه من قبل المجلس الأعلى للاتحاد وفقا للدستور الإماراتي

الإمارات السبع والاتحاد

الإمارات العربية المتحدة لها وضع خاص يختلف عن باقي الدول العربية كون نظام الحكم فيها اتحادي فيدرالي. فهناك الحكومة الاتحادية ولها دور محدد وهناك الحكومات المحلية ولها دور ضمن حدود إمارتها. ويحكم الدستور فإن العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات تتميز بإعطائه الحكومة المركزية سلطات محددة وتركه مساحة غير محددة من السلطات المفهومة ضمنيا للإمارات كل على حدة. وتحتفظ كل إمارة بالسيطرة على نفطها وعلى ثروتها المعدنية وعلى بعض مظاهر أمنها الداخلي. وللحكومة الاتحادية الكلمة الأولى في معظم مسائل القانون والحكم. ومسؤؤوليتها بالدرجة الأولى العلاقات الخارجية والسياسات الدولية والدفاع عن الوطن ضمن مسؤوليات أخرى منها الصحة والتعليم وغيرها.

لكن الدستور يمكّن حكام الإمارات من التنازل للحكومة الاتحادية، في حال رغبوا في ذلك، عن سلطات معينة نص عليها كمسؤولية منفردة لكل إمارة. ومن الأمثلة على هذا الامتياز قرار توحيد القوات المسلحة في منتصف السبعينات.

وعلى هذا الأساس فإن لكل إمارة مساحة من الأرض تابعة لها، أكبرها إمارة أبوظبي. ولكل امارة استقلالها في إداراتها المحلية. وتتكفل العاصمة أبوظبي في احتضان جميع الوزارات وإدارة سياسات الدولة وتشريعاتها.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اثار مدينة الأشمونين من أهم الآثار الموجودة بمحافطة المنيا/جمهورية مصر العربية

اثار تونا الجيل اثار مدينة الأشمونين بمحافطة المنيا من أهم الآثار الموجودة بجمهورية مصر العربية اثار مدينة الأشمونين

تحميل متصفح جوجل كروم 2020 كامل اخر اصدار مجانا برابط مباشر

تحميل متصفح جوجل كروم 2020 كامل اخر اصدار مجانا برابط مباشر فهو أسرع متصفح على الإنترنت، يعتبر برنامج Google Chrome 2020 عربي للكمبيوتر احدث اصدار سريع خفيف جدا على الجهاز وسهل في الاستخدام ويتميز بالبساطة والسرعة في التصفح لذلك أنتشر بسرعة كبيرة بين مستخدمين الأنترنت في فترة صغيرة وذلك لكثرة مميزاته وإمكانياته الرائعة التي يتميز بها برنامج جوجل كروم 2020 عن باقي المتصفحات الأخرى فأصبح من المتصفحات المحبوبة جدا وأصبح سمعته طيبة وهو منافس شرس لباقي المتصفحات الأخرى العملاقة ويمكنك تحميله مجانا بأخر إصدار وبرابط سريع من الموقع الرسمي للبرنامج. برنامج Google Chrome متصفح جوجل كروم 2020 سريع ويحبه ويستخدمه الملايين من المستخدمين من مختلف دول العالم فهو مرن جدا ليناسب جميع احتياجاتك ويدعم معظم لغات العالم، كما انه به العديد من الثيمات المختلفة والمتنوعة ومن أهم مميزات برنامج جوجل كروم Google Chrome Browser السرعة العالية في التصفح وعدم الضغط على موارد الجهاز حيث يعمل المطورون على تطوير البرنامج وتحديثه باستمرار وأصبح هناك الكثير من الإضافات الرائعة ويعمل المطورون على عمل إضافات له باستمرار

الزراعة فى المملكة العربية السعودية

نبذة عن الزراعة فى المملكة العربية السعودية. حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في فترة وجيزة بالرغم من المعوّقات العديدة كقلة الأمطار ومحدودية المياه الجوفية، وضآلة الأيدي العاملة الزراعية الوطنية، وتناثر الأراضي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية والمرتفعات والأودية.